اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن ابرامها اتفاقية استراتيجية مع شركة جوجل (محرك البحث على الانترنت) بقيمة 10 ملايين دولار على مدى ثلاث سنوات ، تقوم بموجبها "جوجل" بدعم جهود المؤسسات الأردنية الرامية الى الترويج لمنتجاتها وخدماتها باستخدام منصات جوجل الإعلانية ، بالاضافة الى تخصيص مبلغ 2,5 مليون دولار للاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحلي ، وذلك على هامش مؤتمر "أيام جوجل في الأردن" الذي عقد لاول مرة في المنطقة العربية في الاردن.
وقال مروان جمعة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال مؤتمر صحفي عقد امس ان قرار جوجل لعب دور أكبر في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن ، وخاصة في ما يتعلق بالمشاريع التجارية الريادية ، يعتبر شهادة على المستوى المتقدم الذي وصل إليه هذا القطاع ، مشيرا الى اهمية هذه الاتفاقية في بناء قدرات المؤسسات الاردنية التسويقية الاستراتيجية من خلال الانترنت وذلك عن طريق نقل خبرات شركة جوجل المميزة في هذا المجال إلى المؤسسات المحلية.
وبين جمعة انه بموجب الاتفاق مع الحكومة ستستثمر جوجل %25 من قيمة الاتفاق في السوق الأردني بحيث تدعم نمو شركات الاتصال الرقمي الأردنية المبتدئة وتحتضن رأسمال بعض المشاريع وتساعد في تمويل قطاع تكنولوجيا المعلومات وتدريب الطلاب على الدعاية الالكترونية.
واشار الى انه ومن خلال هذه العلاقة الجديدة مع منصات جوجل الإعلانية ستتمكن الجهات الأردنية المعلنة من الوصول إلى زبائن حول العالم بطريقة فعالة ، وستشمل الجهات المعلنة عشر جهات حكومية و هي شركة الملكية الأردنية ، وأمانة عمان الكبرى ، وهيئة تنشيط السياحة ، وسلطات إقليم البتراء ، ومؤسسة تشجيع الإستثمار ، وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ، وهيئة تطوير المناطق التنموية ، وصندوق الملك عبدالله للتصميم والتطوير ، ومجمع الأعمالوسلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة. ولفت الى %60 من استخدامات البحث تتم عن طريق محرك البحث جوجل ، الامر الذي سيعطي فرصة كبيرة امام هذه المؤسسات العشرة للترويج عنها خاصة فيما يتعلق بالترويج السياحي للمملكة. من جانبه قال كارلو دا سارو بيوندو نائب رئيس شركة جوجل لمنطقة جنوب وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ان من شأن مبادرات مثل هذه الاتفاقية الإستراتيجية ومؤتمر أيام جوجل في الأردن أن تمهد الطريق للمؤسسات الأردنية لتظهر بشكل أكبر في العالم الرقمي محليا وعالميا وأن تساعد في تحديث بيئة تكنولوجيا المعلومات في الأردن.
واوضح ان الاتفاقية الإستراتيجية تهدف إلى تمكين الجهات الحكومية الأردنية من توسيع مدى انتشارها العالمي بطريقة هادفة وبعائد على الاستثمار يستند إلى نموذج دعائي يضمن أن تحصل الجهات الأردنية المحددة في الاتفاق على عوائد ايجابية من نفقاتها الإعلانية ، مشيرا الى ان "جوجل" تهتم بألا تكون نتائج البحث تتعلق فقط بمعلومات تتوافر عن امريكا او اوروبا بل تتعداها الى كل من يرغب بالترويج عن نفسه وتوفير المعلومات لكافة الراغبين بالحصول عليها.
وحول آلية استفادة العشر جهات من هذه الاتفاقية بين بيوندو ان "جوجل" ستعقد اتفاقيات تجارية مع كل واحدة منها على حدى ، بحيث تقوم كل جهة بتحديد كلمات البحث الراغبة في توافرها على الموقع وعدد النتائج الراغبة في اظهارها ، كما سيتم تحديد سعرالخدمة بناءا على المردود على كل جهة.
وبين بيوندو ان تخصيص 2,5 مليون دولار سيكون للاستثمار من خلال دراسة الفرص المتاحة سواءا في مشاريع تتعلق بتوفير محتوى اللغة العربية او التعاون الاكاديمي مع الجامعات في الاردن اودعم الافكار الريادية ، بمعنى انه سيكون هناك دراسة لاختيار المشاريع ذات القيمة المضافة العالية.
وقال آري كيسيسوجلو ، مدير جوجل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ان هذه اتفاقية مهمة سنعمل على تكرارها في الشرق الأوسط ، كما انها تبين كيف يمكن لجوجل والحكومات أن تعمل معا لخلق دائرة اقتصادية فعالة.
واوضح كيسيسوجل ان هذا الوقت المناسب للتوجه نحو الاعلان الالكتروني من خلال محركات البحث خاصة وان حجم الاعلان في المنطقة يتراوح ما بين 5 - 6 مليار دولار سنويا ، ويشكل حجم الاعلان على محرك البحث جوجل من اجمالي قيمة الاعلانات 2% فقط اي ما بين 120 - 130 مليون دولار ، علما بان حجم الاعلانات الالكترونية في العالم العربي لا تتجاوز نسبته %20 من حجمه عالميا.