مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe

أهــلا ومرحبــــــــاً بالزوار واتمنى ان تنضم الى مقهى بورسعيد


يرحب بكل الزوار وندعوكم لمشاركة الحوار وتبادل الاراء والموضوعات
على منتدانا :
https://portsaid.forumegypt.net

Welcome to Port Said Cafe
ادارة المنتدى
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Group210

عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  BGX02704
---------------------------------------
<div id="fb-root"></div>
<script>(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = "//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.5";
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, 'script', 'facebook-jssdk'));</script>
--------------------------------------------------------------------

عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Psdcfe10
مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe

أهــلا ومرحبــــــــاً بالزوار واتمنى ان تنضم الى مقهى بورسعيد


يرحب بكل الزوار وندعوكم لمشاركة الحوار وتبادل الاراء والموضوعات
على منتدانا :
https://portsaid.forumegypt.net

Welcome to Port Said Cafe
ادارة المنتدى
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Group210

عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  BGX02704
---------------------------------------
<div id="fb-root"></div>
<script>(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = "//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.5";
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, 'script', 'facebook-jssdk'));</script>
--------------------------------------------------------------------

عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Psdcfe10
مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe

أهــلا ومرحبــــــــاً بالزوار واتمنى ان تنضم الى مقهى بورسعيد - اخبار بورسعيد - محلية - عالمية - رياضية - شجع ناديك - تعليمية - ثقافية - امومة وطفولة - بنات وبس - رجال وشباب - مقالات القراء
 
رئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بالسادة زوار وأعضاء المنتدى -- ونوجه عناية الجميع الى ضرورة الالتزام بالاداب والاخلاق العامة عند طرح موضعات او الرد على موضوعات كذلك الالتزام الكامل بكل تعليمات وقوانيين المنتدى مع ضرورة المرور على الاعلانات الهامة المثبته داخل الاقسام والاطلاع عليها حيث ان إدارة الموقع غير مسئوله عن اي مقال او موضوع ، وكل كاتب مقال او موضوع يعبر عن رايه وحده فقط - مع الشكر إدارة المنتدى
عدد زوار المنتدى حتى الان



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر


المواضيع الأخيرة
» موقع سلسلة كتب الامتحان للفلاشات العلمية وافلام الفيديو
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 7:41 pm من طرف walaa faleh

» احمد الشبكى يكتب قصة وحكمو
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:31 pm من طرف Admin

» احمد الشبكى يكتب ماسك فى نغمة الحرمان
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:30 pm من طرف Admin

» احمد الشبكى يكتب طلعت انا الازمة
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:28 pm من طرف Admin

» احمد الشبكى يكتب بجنيه عيش واتوصي
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:26 pm من طرف Admin

» اليك اهم النصائح للحفاظ على بشرة مشرقة بعد الزواج!!
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأحد 10 أبريل 2016, 11:01 pm من طرف Admin

» (( خلطــــ ـــات × خلطــــ ــــات ))
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأحد 10 أبريل 2016, 11:00 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
جرب حظك والعب x/o



PortSaidCafe
مقهى البورسعيدية

متابعه
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  41249613

 

 عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاعلامى
مؤهل للأشراف
مؤهل للأشراف
الاعلامى


سجل بتاريخ : 07/04/2011
الجـــنــــس : ذكر
العــمـــــــر العــمـــــــر : 53
الابـــــــــــراج : القوس
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 817
وسام التميز : وسام افضل مجموعه

عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Empty
مُساهمةموضوع: عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن    عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  Cid_2f10الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 12:14 pm


عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن

حسام عبد البصير
13 اكتوبر 2012 06:26 م
كان شعره السياسى حاضرا بقوة وقت الأزمات منذ زمن،ومن أوائل المبشرين بالنهار عقب نكسة 67، كما ساند بالشعر ثوار 25 يناير بقصيدته «الميدان» التى حذر فيها الثوار من الثورة المضادة والمتربصين بها حينما قال فيها يخاطبهم: «حاسبوا قوى م الديابة اللى حواليكم وإلا تبقى الخيانة منكم فيكم».
فى حواره مع «الصباح» حذر الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودى، الشعب من جماعة الإخوان المسلمين، محذرا فى الوقت نفسه «الجماعة» من الشعب، وأكد أنه من حق الناس أن تنتفض ضد ما اعتبره «أكاذيب الإخوان»، مشيرًا إلى أن مشروع المئة كانت حقيقته هى استيلاء الإخوان على مفاصل الدولة خلال هذه المدة وليس حل مشكلات المواطنين.. وإلى نص الحوار..

> انتهت المئة يوم التى حددها الرئيس مرسى قبل انتخابه لحل المشكلات الأساسية فكيف ترى الموقف الشعبى من ذلك؟
ـ نعرف أنها كانت مجرد وعود للاستهلاك المحلى، ولو كان قطع على نفسه مئة شهر لربما اطمأنت قلوبنا غير أن رغبة مرسى وجماعته فى الاستيلاء على السلطة جعلتهما يطلقان الوعود الكاذبة، ثم أدارا المشاكل المزمنة بشكل أبله، وانظر لتعاملهما مع المطالب الملحة للعاملين فى أهم مرفقين معنيين بإصلاح التعليم، والأطباء حيث الرواتب ضئيلة، فقد قابلوا تلك الاحتجاجات بالتجاهل حينا وبالترويع حينا آخر، وانتهينا إلى مانحن فيه حيث لا أمل يلوح فى الأفق، مشروع المئة يوم أعتقد أن التفسير الحقيقى له يتمثل فى كونه مئة يوم للاستحواذ على كل شىء، وهو ما نجحا فيه حتى الآن، وبخبرة ضحلة يدير مرسى ومن معه شئون الدولة.. وفى الانتخابات المقبلة سيذهب الإخوان للفقراء مستغلين فقرهم حتى يحصلوا على أصواتهم مجددا عبر حشد النساء لجمع الأصوات بطرق ووسائل هى للأسف لا تليق بالإسلاميين بل بالحزب الوطنى.
وحساب الشعب المصرى مع الإخوان وكل من خان الثورة مؤجل لوقت معلوم، ولن يكون الإخوان بمنأى عن المحاسبة، لأن شيئا لم يتغير على الأرض فلا أعادوا أيا من الأموال المنهوبة، ولا طبقوا الحدين الأدنى والأقصى من الأجور، كما لم يحلوا أزمة رغيف الخبز واختفاء البنزين والسولار، وعشنا معهم فى وهم كبير، ومن حق الناس أن تنتفض ضدهم الآن للتعبير عن سخطهم، بعد أن باعوا لهم الأكاذيب طيلة الشهور الماضية.

> لكن الإخوان يرددون أن رئيسهم قدم للمصريين أهم ما يتوقون إليه عندما خلصهم من العسكر بعد ستين عاماً؟
ـ هذا رأيهم فليروا ما شاءوا، لكن الحقيقة تشير إلى أن كلا الطرفين العسكر والإخوان لعب علينا، وعلى الثورة، وعلى دماء الشهداء، لكن الشعب لا ولن ينسى دماء الشهداء ولا تحالف العسكر والإخوان، ولا تزال هناك ثأرات كثيرة لن نقبل أن تسقط بالتقادم، ولن يستطيع الإخوان أن يخدعونا، فالأمة التى خلعت مبارك لن ترتدى قميص الخوف مجددا، وهى أذكى من حكامها وجلاديها، ودعنى أقول لك حتى الأطفال لا تنطلى عليهم ألاعيب الإخوان.

> لكن رأيك حول صفقة جرت مع الإخوان لخروج آمن للعسكر يرفضه كثيرون؟
ـ أنا لا أقول إن ما جرى صفقة بل أذهب لأبعد من ذلك، حيث لا فرق بين المجلس العسكرى ومكتب الإرشاد فهما فصيل واحد مهما اختلفت الوجوه، إلا أنهما يقفان على أرضية مشتركة، كما أن كلا الطرفين الإخوان والعسكر السبب المباشر لإفشال الثورة، وقد استولى الإخوان وشركاؤهم على لجنة تأسيس الدستور وفى الطريق للظهور دستور لا يعبر إلا عنهم لضمان بقائهم للأبد لكن «عشم إبليس فى الجنة».

> هم يراهنون على شعبيتهم؟
ـ هم يظنون أن شعبيتهم كبيرة للغاية كما كان يظن مبارك الذى كان يراهن على أن الشعب فى غيبوبة، كما يظنون هم أنفسهم وكل من يستولى على السلطة اللعينة.
> هل كنت تتوقع أن ينتهى الأمر إلى مانحن فيه؟
ـ لا طبعا كلنا كنا طموحين، ولا نزال نتوق إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية، غير أن أولئك الذين استغلوا الدين من أجل الوصول لمآربهم قلبوا الفرح لمأتم، وأخشى أن يكون حكمهم أشد قهرا من أيام مبارك.. وأنا أهمس فى أذن الرئيس مرسى ومن معه من أعضاء مكتب الإرشاد بأن مصر لا يمكن بأى حال أن تكون حكراً على طرف بعينه، فعبقرية المكان على مدار التاريخ تشير إلى أن هوية مصر الحقيقية تتمثل فى ثقافاتها المتعددة، دون أن تكون هناك غلبة لأحد على أحد، ولأجل ذلك عاشت مصر طويلاً من غير أن تؤثر فيها المؤامرات، لكننى خائف الآن بشدة من أن ينجح المتآمرون بسبب تنامى خطب العنصرية والطائفية التى كنا نسمع عنها ونسخر منها لكنها باتت اليوم تزعجنا.
> هل توافق القوى السياسية التى ترى وفاة الثورة بعد أن وصل الإسلاميون إلى الحكم؟
ـ رغم ما يسوقه هؤلاء من أدلة وبراهين، وما تكشف عنه الشواهد من أن الإخوان باتوا يحكمون سيطرتهم على البلاد، فإننى لا أدع اليأس يتملك منى، كما لا أريد من الثوار الحقيقيين، خصوصا التقدميين منهم أن يسلموا أنفسهم لليأس، وأذكرهم بأننا كنا فى ليل بالغ السواد فى زمن مبارك، وعلى الرغم من ذلك أدهشنا هذا الشعب الذى أراه عبقريا ويزعجنى هجوم النخبة عليه، وفقدها الثقة فيه، وأنا على يقين رغم خطط الإخوان الرامية للبقاء فى السلطة حتى يوم الدين، وواثق أن المصريين لن يقبلوا أن يستبدلوا ديكتاتورا بآخر، ولو كان متسربلاً برداء الدين، فإذا لم يحقق الإخوان للجماهير احتياجاتها، فإنهم ليسوا بمنأى عن المساءلة والإقصاء عن السلطة، والزمن فى عرف المصريين (لعبة) هم يهادنونه، لكنهم يعرفون متى ينتفضون للثورة على جلاديهم، ندهش العالم فى غمضة عين ويعيدون تصحيح الأوضاع، وسيفعلون ذلك قريبا.

> هل تسعى النخبة لتشويه صورة الرئيس المنتخب؟
ـ لأنه بعد مرور ثلاثة أشهر على رئاسته لم نشعر بأنه حتى الآن رئيساً لكل المصريين، بل الجماهير تشعر بأنه يتحدث بلسان الإخوان، ويسعى فقط لتنفيذ برنامج الجماعة بشأن الولاية العظمى، وبالإضافة لذلك لا أرى النخبة تقوم بتشويه مرسى أو جماعته، لكنهم يردون على تصريحاتهم وسلوكهم فى إدارة شئون البلاد.
> وكيف ترى هذا الهدف؟
ـ مستحيل التطبيق ..يا ريت يطعم الملايين الجائعة وبعدين نشوف موضوع الولاية العظمى.
> ما رأيك فى الرئيس السادات؟
ـ السادات بالفعل وراء الكثير من الكوارث التى حلت بنا منذ رحيل الرئيس عبد الناصر، كان رجلاً محنكاً يعرف كيف يحقق هدفه ولا يعدم الوسيلة فى ذلك، ومما لا شك فيه أن أكثر المآسى التى نعيشها سببها فى الأساس اتفاقية «كامب ديفيد» التى وقعها السادات رغم الرفض الشعبى الواسع لها، كما أن خططه لتدمير القطاع العام أسفرت عن كوارث اقتصادية فادحة فقد باع المؤسسات الناجحة وتبعه من بعده مبارك الذى فتح الأبواب أمام اللصوص والانتهازيين من أجل الربح الحرام، فوقعت مصر أسيرة حفنة من قطاع الطرق الذين لم تشغلهم مصالح الشعب من قريب أو بعيد حتى وصلنا لما نحن فيه من بؤس وفقر ومرض.

> البعض الآخر يرى أن عبدالناصر هو أصل البلاء لأنه سلم البلد للسادات؟
ـ عبدالناصر لم يكن يسىء الظن بالسادات الذى كانت تبدو عليه مظاهر الاستقامة، لكن الأيام كشفت أنه كان عكس عبدالناصر الذى كان يحب هذا الشعب للنهاية ويتوق لخدمته، إلا أنه بحكم التكوين العسكرى لم يكن يثق فى قدرة المدنيين على تحمل المسئولية، ولم يترك لنا حرية أن نخطئ، ولذلك حينما جاء السادات لم يجد صعوبة فى أن يلغى التجربة كلها بجرة قلم بينما الجماهير لم تحرك ساكنا.
> وأين كان الشعب الذى يؤمن بناصر؟
ـ الجماهير التى رباها لم يعلمها كيف تسلك الطريق من بعده لذا ضلت فكان من الطبيعى أن نصل لتلك النهاية.
> لكن مشكلة حكم العسكر هى الديكتاتورية؟
ـ أزمة العسكر بشكل عام عدم ثقتهم بشعوبهم بسبب تكوينهم ونشأتهم العسكرية، واتهام ناصر بأنه كان ديكتاتورا لا أتفق معه، ولا أظن أنه كان كذلك، وأعترف بأن الذين يدورون حول التجربة الناصرية لا يدركون قيمة صاحبها وقدره، أو كيف وصل إلى ما وصل إليه، رغم أنهم يرفعون نفس الشعارات التى تجاوزها الواقع.
> بعيدًا عن السياسة، هل كنت بالفعل فى الطفولة تذهب لصيد سمكة وتعود بقصيدة؟
ـ كنت فقيرا شأن أبناء القرى، وكنا نذهب للنهر لاصطياد السمك من أجل الحصول على الطعام، وبالطبع كان الجو مهيئا للغناء وكتابة الشعر والعودة أحيانا بالسمك وغالبا بالشعر.

> أعرف أن الديوان الأول الذى قمت بكتابته أحاطت به ظروف مأساوية هل تحدثنا عنها؟
ـ بالفعل كنت شغوفا بشعر العامية، وحينما أتممت الديوان الأول كنت سعيدا للغاية، غير أن الأمر انقلب لمأساة حينما قرأ أبى الديوان وانتظرت بفارغ الصبر المكافأة فإذا به يمزقه فى وجهى بسبب كراهيته للعامية بصفته شيخا أزهريا، لكن الأمر لم يكن ليثنينى عن الطريق الذى خططته لنفسى وبدأت الهواية تكبر بداخلى وسيطرت على عقلى ووجدانى، وهو ما كان له أكبر الأثر على إنتاجى.
> عملت أيضا «راعى غنم» فكيف كان تأثير ذلك على مشروعك؟
ـ بالطبع كنت أرعى الغنم فى الطفولة، وبالطبع أجواء الرعاة والرعى فى حد ذاتها تجعل الروح تتحرر إلى حد كبير من الجسد، وتحلق فى الملكوت، ويكون الشعر بالنسبة لمن لديه تلك الموهبة متاحا وأقرب من حبل الوريد، كانت البيئة بجميع عناصرها موحية وتبعث على تدفق الكلمات، وكان الشعر دائما يحاصرنى، وكذلك الغناء لدرجة أن سؤالا كان يطاردنى دائما وهو، لماذا لا يدرّسون الأغانى والأشعار فى المدرسة؟ والدهشة ظلت تلازمنى حينما أستمع إلى الراديو حيث تبث أغانٍ بلا قيمة، فى حين أن ألسنة الفلاحين والنسوة فى قريتى كانت تردد مئات القصائد والأغانى الجيدة.

> هجرتك للقاهرة كانت هروبا من الفقر وقسوة الحياة هناك أم من أجل البحث عن موضع قدم فى سماء النجوم؟
ـ جئت للقاهرة بغرض العلم والعمل، ولم أكن أتخيل أبداً أننى سأصبح نجماً مشهوراً تذاع أغنياته فى الإذاعة، وأكتب الشعر فى الصحف، غير أن القدر ساهم فى الأمر بشكل كبير حينما بدأت الشهرة تعرف طريقها إلى، فقد عرفت قصائدى الأولى طريقها لأذن المتلقى بسرعة كبيرة وبصورة أدهشتنى، ولم أكن أصدق أذنى بعدما بدأت بعض الصحف تنشر قصائدى وكان الناس فى الشوارع يرددونها.

> هل كان القدر كريما معك للنهاية للدرجة التى ولدت فيها كبيرا حيث لم تسع للمطربين على حد علمى؟
ـ هذا صحيح لم أطرق باب مطربين لكى يغنوا أشعارى، ولم أفكر فى الكتابة إلى أن طلبتنى الإذاعة المصرية، واختاروا إحدى أغنياتى المنشورة وأشهرها «تحت الشجر يا وهيبة» التى انتشرت كالنار فى الهشيم بسرعة كبيرة.
هذه الأغنية صنعت نجما غنائيا كبيرا هو محمد رشدى فكيف حدث ذلك؟
بالفعل جاء الأمر بصورة لافتة، ولم أكن أتوقع أن ننطلق لعالم النجاح بسرعة، وعقب نجاح الأغنية بدأت علاقتى برشدى، وصار أهم أصدقائى فى القاهرة، واستمرت تلك الصداقة حتى آخر يوم فى حياته.
> إلى أى مدى لعبت القرية دورا فى تكوينك الفنى؟
ـ دعنى أعترف لك بأن أوامر الأطباء بعدم الخروج من الإسماعيلية كان لها كبير الأثر فى حرمانى من أهم مصادر ثروتى الشعرية، أعنى قريتى أبنود فهى بمثابة بنك أفكارى، كما أنها تمثل لى أم موهبتى وتجربتى وفى السابق، حينما كنت أشعر بالفراغ الفكرى كنت أهرول إلى أبنود لتجديد ذاكرتى، ودعنى اعترف لك بأن أبنود هى أهم التجارب فى حياتى ومرجع ذلك أننى عايشت التجربة، وكنت طرفا فيها فأنا لا أذهب للصعيد كسائح وإنما كجزء من المكان، كنت أشعر قبل وصولى هناك بعدة كيلومترات برائحتى ورائحة أبنود تمتزجان، كنا شىء واحد كالأرض والشجرة، كالساقية والماء، للأسف حرمنى الأطباء من حبى الأول (أبنود) التى تجرى فى عروقى.

> السجن يأتى فى مكونات تجربتك فهل أضاف لك الاعتقال وحياة السجون والزنازين الكثير من التجارب؟
-أنا اعتقلت بين عامى (1966– 1967) مع حشد من المفكرين والأدباء فى الوطن العربى، فى فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، لأن طموحنا كان يذهب بعيدا عما يحتمله الواقع، وبالطبع كانت تجربة السجن مهمة بالنسبة لى، لأن المبدع فى أى مجال لا تكفيه المعرفة النظرية بل يستفيد من التجربة العملية وهو ما حدث معى.

> ما أهم المكاسب التى حصلت عليها خلال السجن؟
ـ الاعتقال جعلنى أتعرف على مجموعة من المبدعين، كما عرفت قيمة الحرية ولا أتخيل بأى حال أن يستطيع شاعر أوكاتب أن يتعاطى إبداعيا مع قضايا مثل الحرية والقهر والظلم، دون أن يحل ضيفا على المعتقل، فقد خرجت بمعتقد أن العلاقة بين المبدع والسلطة شديدة التوتر، ولا يمكن بأى حال أن يجمع المبدع بين الطائفتين الحكام والجماهير، عليه أن يختار القبلة التى سيولى وجهه شطرها.
> إذن أولئك الذين يكتبون عن الاضطهاد والقمع من غير أن يتعرضوا لصور منه يفتقرون إلى الصدق الفنى؟
ـ المبدع رهين تجربته، وبالطبع للموهبة دور فى إبراز تلك التجربة فكم من بشر تعرضوا لتجارب، لكنهم وقفوا عند حدودها، ولذلك من يكتبون عن الحرب ويصفون وجه الشهيد بأنه مبتسم هم فى الغالب دجالون، وقد قدر لى رؤية وجوه الشهداء فلم يكونوا على هذا الحال الذى صورته بعض الأفلام أو القصائد، وعندما تثنى لى البقاء على الجبهة فى حرب الاستنزاف لمدة تقارب ثلاث سنوات ونصف السنة خرجت بعدد من أهم أغنياتى «المسيح» و«موال النهار» و«بيوت السويس» فضلاً عن ملحمة «بيوت على الشط»، فمصر لا تستشعر روحها فى المدن المزدحمة، ولا فى القرى الساكنة، إنما فى بعض البؤر الخاصة. هذه الروح كانت موجودة أيام عبدالناصر وظللنا نفتقدها حتى قامت ثورة يناير المجيدة، التى بعثت المصريين من حالة الرقاد فأصبحوا مقبلين على معركة الكفاح من أجل بناء مصر الجديدة، التى لا مكان فيها لليأس، رغم ما نراه من سعى الإخوان لتكبيل الناس مجددا بعد أن دانت لهم السلطة.

> هل توقفت عن الكتابة؟
ـ الكتابة سر بقائى للآن ولا أتخيل أن أعتزلها فهى دليل بقائى حيا، وأنا أكتب بشكل متوال منذ أكثر من نصف قرن، تحديدا من العام 1956 وحصيلتى تجاوزت العشرين ديوانا فضلا عن جمع «سيرة بنى هلال»، التى أنفقت لأجلها ثلاثين عاما من عمرى طفت خلالها القرى والكفور، وتجولت فى قلب الجبال، وسافرت لبلاد لم أكن أتخيل أن تطأها قدمى من أجل جمع السيرة التى تتوارثها الأجيال، ولولا توفيق المولى سبحانه فى جمعها لضاعت، ومن المفارقات أن جابر أبو حسين، هذا الرجل المكافح الذى سجلت معه السيرة الهلالية، مات بعد الانتهاء منها.
> هل عرفت الطريق للثراء مبكرا بعدما أصبحت نجما فى سماء الشعر؟
ــ لا.. كنت فى الستينات فقيرا مثل السواد الأعظم من مثقفى مصر فى عهد عبد الناصر وكان النجاح المعنوى والصدى الطيب الذى ألقاه فى وجوه الناس يشعرانى بالفرح الذى يجعلنى أتعايش مع الأزمات التى لها علاقة بشح المال.

> هل كنت تتمنى جمع ثروات كبيرة؟
ــ لم يحدث أننى جمعت ثروات هائلة يوما ما وكل ما يروجه حسادى فى هذا المضمار كذب فى كذب، ودعهم يقولون ما يشاءون فقد روجوا لكذبة كبرى مفادها أننى أمتلك عزبة كبيرة والواقع والقريبون منى يعلمون أننى أعيش فى بيت صغير. دعنى أسألك: ماذا فعلت الملايين لمن امتلكوها هاهى عائلة مبارك وزمرته تحولت ثرواتهم إلى عار يلاحقهم ويتمنون دفنه، أهم شىء ممكن «تورثه لأهلك» القناعة وأعتقد أننى نجحت فى ذلك بحمد الله.

> لكنهم يقولون إنك تجاوزت مرحلة المليونيرات؟
ـ عندى الستر وهو أعظم النعم من الله عز وجل، وكثير مما يقال شائعات لا أساس لها من الصحة، لقد قالوا إننى أمتلك عزبة فى الإسماعيلية والحقيقة تراها الآن بعينك منزل بسيط حولوه لعزبة، وقالوا إن عزبتى مطلة على البحر ومن الجيد أن يرانى البعض مستغنيا، وأنا كذلك بالفعل ويمثل لى نجاح قصيدة ثروة هائلة لا تقدر بالملايين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن  12275586-bfa2-4e6e-b1e5-724787ab7451
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبدالرحمن الأبنودى لـ«الصباح»: من حق الناس أن تنتفض ضد الإخوان الآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» • رجيم الصباح
» عاصم الجوهرى للوفد السويسرى : استرداد الأموال المهربة (حديث الصباح والمساء) للمصريين
» نصائح مهمة لماكياج الصباح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe :: أخــبــــــــــار محلية وعالمـــية :: أخــبــــــــــار محلية-
انتقل الى: