من شباب بورسعيد إلي الدكتور عصام شرف : تطوير الميناء الغربي ينقل الثورة إلي المدينة الحرة
كتب / رفيق ياسين 2011-06-11 03:55:56
أخيرا تجدد الأمل في إحياء المشروعات التي تم وأدها بواسطة أذناب النظام السابق لأطماع شخصية علي حساب مصر واقتصادها.. بهذه الكلمات استهل شباب الفيس بوك ببورسعيد من العاملين بمحطة الحاويات بميناء غرب المدينة القديم مذكرتهم الإلكترونية التي بعثوا بها عبر النت إلي الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء والتي أطلقوا عليها اسم " نداء الأمل " لمطالبته بالموافقة علي مشروع اقتراحهم "الشبابي" والذي هو حلم بورسعيد كلها بل وخبراء النقل البحري أيضا بتطوير الميناء القديم ذي الموقع الجغرافي الفريد الذي يحتل مركز القلب بين خطوط الملاحة الدولية شرقاً وغرباً , خاصة وأن هناك خطين ملاحيين كبيرين أحدهما ياباني والآخر تايواني مازالا يرحبان بالمساهمة في ذلك التطوير.
كما تضمنت مذكرتهم ل " شرف " أيضا القول : بأنه أن للثورة أن تمتد إلي مدينة بورسعيد لتحقيق ذلك الحلم الذي يهدف إلي إعادة توزيع أماكن المنتفعين بالميناء للصالح العام وتعميق وإطالة الرصيف الحالي وهو الفكر التطويري السابق موافقتكم عليه حين كنتم وزيراً للنقل ولكن قتله وزير آخر لمصالحة الشخصي.!!
وحكاية المقترح الشبابي لتطوير الميناء والذي فجره نجاح ثورة 25 يناير لإحياء المشروعات التنموية الهامة بأفكار وسواعد الشباب بعدما أغفلها النظام السابق, بدأت بتدشين شباب العاملين بمحطة الحاويات بميناء غرب بورسعيد "القديم" ذي الموقع المتميز موقعاً علي الفيس بوك بعنوان "حاويات غرب بورسعيد .. فكر وشكل جديد " للتواصل فيما بينهم .. ووضع أفكارهم وتصوراتهم للنهوض بالعمل والإنتاج بذلك الميناء
.. وقد أثمر تواصلهم عن وضع تصور لمخطط جديد لتحديث وتطوير الميناء العبقري الموقع بالاستغلال الأمثل لأراضيه وإعادة ترتيبه من الداخل بإمكانياته الحالية لإحداث التوسع المطلوب للتطوير .. وذلك ليكون عوضاً عن مخطط التطوير الرسمي السابق وضعه عام 2004 والذي أهملته حكومة الحزب الوطني البائد وأدخلته "الثلاجة" .. بعدما تكلف نحو 5 ملايين جنيه وقام بوضعه آنذاك ومن خلال مناقصة عامة أحد بيوت الخبرة الاستشارية , والذي رأي أن يبدأ التطوير بامتداد الميناء وتوسعته خارج أسواره ..
وقد وافق علي ذلك وزير النقل الأسبق "د.عصام شرف" قبل إقصائه من منصبه كوزير للنقل بأشهر قليله بسبب رفض أذناب النظام الفاسد ذلك التطوير لأسباب واهيه .. نظراً لتضاربه مع المصالح الخاصة ل "أحمد المغربي" وزير السياحة في ذلك الوقت هو وشركاه بشركته المعروفة باسم "المغربي ومنصور" !!
كما يوضحه صاحبا الفكرة المهندسان الشابان بمحطة الحاويات بالميناء "محمد درويش" و"علي أحمد معوض" : يعتمد علي ضم منطقة جراج الميناء والواقعة جنوبه بالقرب من نهاية شارع عزمي وحتي الكوبري الصغير العائم علي ترعة " قناة " الاتصال إلي المساحة الحالية للميناء بما يضيف نحو 700 ألف متر مربع جديد لساحته التخزينية.. مع إجراء تعديل محدود لمسار شارع عزمي عند هذه المنطقة فقط ليسير بمحاذاة الجزء المتبقي من حرم السكة الحديد داخل المدينة بدلا من نقل محطة السكة الحديد بالكامل وفقاً للمخطط الرسمي السابق من وسط المدينة إلي خارجها بمنطقة الرسوة جنوب المدينة .. الأمر الذي سيوفر المزيد من الوقت والتكلفة , و يسمح بإطالة رصيف الحاويات بالميناء إلي 1,3 كيلو متر .. إلي جانب تعميق غاطس الرصيف ليصبح 16 متراً بدلا من 14,5 متر حالياً.. مما سيؤدي إلي استقبال السفن العملاقة من الجيل الثامن حالياً وحتي الجيل الثاني عشر المزمع إنشاؤه عام 2050 القادم.
وأوضح المهندسان الشابان "درويش. ومعوض": أن ذلك التطوير وفقاً للحسابات الملاحية الدقيقة سوف يزيد من حجم تداول الحاويات بميناء غرب بورسعيد ليصل إلي 3,6 مليون حاوية سنوياً بدلا من 900 ألف حاوية حاليا .. وهو ما يحقق عائداً مادياً كبيراً قدرة 1,4 مليار جنيه سنويا إلي جانب خلق ما لا يقل عن 5 آلاف فرصة عمل جديدة أمام الشباب.
وطالبا عبر "الفيس بوك" كلا من الحاكم العسكري المشير حسين طنطاوي إلي جانب رئيس الوزراء د.شرف والمهندس عاطف عبد الحميد وزير النقل والمحافظ الجديد اللواء أحمد عبدالله .. بتحقيق حلم شباب بورسعيد وأهلها بتطوير الميناء القديم ذي الموقع العبقري ليصبح رافداً هاما للاقتصاد المصري وأحد مصادر الدخل للأسر البورسعيدية في السنوات القادمة .
المصدر : جريدة الجمهورية
نقلا عن جريدة الرائ البورسعيدية
http://alraips.com/newsDetails.php?id=722