مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe

أهــلا ومرحبــــــــاً بالزوار واتمنى ان تنضم الى مقهى بورسعيد


يرحب بكل الزوار وندعوكم لمشاركة الحوار وتبادل الاراء والموضوعات
على منتدانا :
https://portsaid.forumegypt.net

Welcome to Port Said Cafe
ادارة المنتدى
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Group210

الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 BGX02704
---------------------------------------
<div id="fb-root"></div>
<script>(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = "//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.5";
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, 'script', 'facebook-jssdk'));</script>
--------------------------------------------------------------------

الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Psdcfe10
مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe

أهــلا ومرحبــــــــاً بالزوار واتمنى ان تنضم الى مقهى بورسعيد


يرحب بكل الزوار وندعوكم لمشاركة الحوار وتبادل الاراء والموضوعات
على منتدانا :
https://portsaid.forumegypt.net

Welcome to Port Said Cafe
ادارة المنتدى
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Group210

الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 BGX02704
---------------------------------------
<div id="fb-root"></div>
<script>(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = "//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.5";
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, 'script', 'facebook-jssdk'));</script>
--------------------------------------------------------------------

الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Psdcfe10
مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe

أهــلا ومرحبــــــــاً بالزوار واتمنى ان تنضم الى مقهى بورسعيد - اخبار بورسعيد - محلية - عالمية - رياضية - شجع ناديك - تعليمية - ثقافية - امومة وطفولة - بنات وبس - رجال وشباب - مقالات القراء
 
رئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحباً بالسادة زوار وأعضاء المنتدى -- ونوجه عناية الجميع الى ضرورة الالتزام بالاداب والاخلاق العامة عند طرح موضعات او الرد على موضوعات كذلك الالتزام الكامل بكل تعليمات وقوانيين المنتدى مع ضرورة المرور على الاعلانات الهامة المثبته داخل الاقسام والاطلاع عليها حيث ان إدارة الموقع غير مسئوله عن اي مقال او موضوع ، وكل كاتب مقال او موضوع يعبر عن رايه وحده فقط - مع الشكر إدارة المنتدى
عدد زوار المنتدى حتى الان



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر


المواضيع الأخيرة
» موقع سلسلة كتب الامتحان للفلاشات العلمية وافلام الفيديو
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الثلاثاء 10 أكتوبر 2017, 7:41 pm من طرف walaa faleh

» احمد الشبكى يكتب قصة وحكمو
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:31 pm من طرف Admin

» احمد الشبكى يكتب ماسك فى نغمة الحرمان
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:30 pm من طرف Admin

» احمد الشبكى يكتب طلعت انا الازمة
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:28 pm من طرف Admin

» احمد الشبكى يكتب بجنيه عيش واتوصي
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 01 أكتوبر 2017, 1:26 pm من طرف Admin

» اليك اهم النصائح للحفاظ على بشرة مشرقة بعد الزواج!!
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 10 أبريل 2016, 11:01 pm من طرف Admin

» (( خلطــــ ـــات × خلطــــ ــــات ))
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 10 أبريل 2016, 11:00 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
مواضيع مماثلة
جرب حظك والعب x/o



PortSaidCafe
مقهى البورسعيدية

متابعه
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 41249613

 

 الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess Art
مؤهل للأشراف
مؤهل للأشراف
Princess Art


سجل بتاريخ : 28/02/2011
الجـــنــــس : انثى
العــمـــــــر العــمـــــــر : 26
الابـــــــــــراج : الميزان
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 1245
وسام التميز : الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Images7n

الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1   الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1 Cid_2f10الأحد 05 يونيو 2011, 10:47 pm

الجاهلية في كتب التاريخ :

المؤلفات التي تحدثت عن جاهلية ما قبل الإسلام - سواء في الكتب المؤلفة عن سيرة النَّبِيّ صلى اللَّه عليه وسلم ، أو في المؤلفات التاريخية العامة - لا تعرض لها ( أي للجاهلية ) عرضاً وافياً ، وإن أفاضتْ وفصّلتْ ؛ ذاك أنها تَعْرِض مظاهر تلك الجاهلية أكثر ممَّا تعرض لجوهرها . فكل ما يرد في تلك المؤلفات عن عرب الجاهلية – مثلاً – أمور تقليدية ملخصها : أنهم يعبدون الأصنام ، ويئدون البنات، ويشربون الخمر ، ويلعبون الميسر ، ويقومون بغارات السلب والنهب .. إلخ ، فجاء الإسلام فنهاهم عن ذلك . وهذا فيه إيحاء بأن الإسلام استنفذ أغراضه، ولم يُعد له دور يؤديه لا للمسلمين ولا لبقية الناس ، فالدارس لن يرى الأصنام الحسية تعبد ، ولا يجد أحداً يئد البنات ، أمَّا الأمور الأخرى فرغم تحريم الإسلام لها فإن الناس يقعون فيها بسبب ضعفهم البشري أمام المغريات والشهوات والأهـواء .

المفهوم الشرعي للجاهلية :

استخدم العرب قبل الإسلام الجهل ومشتقاته في معنيين اثنين هما : الجهل ضد العلم، والجهل ضد الحِلْم . أمَّا لفظ الجاهلية فهو مصطلح إسلامي صرف ، لم يستخدمه العرب قبل الإسلام لا في كلامهم ، ولا في أشعارهم وخطبهم .
فالجاهلية في القرآن والسنة لفظ يختص بمعنى معين ، بحيث لا ينصرف ذهن السامع عند ذكره إلا إلى ذلك المعنى ، وإن كان يدخل في إطار المعنى اللغوي والعام له . فالصلاة - مثلاً - في اللغة معناها الدعاء ، ولكنها في الإسلام تعني الهيئة التي يقف فيها العبد بين يدي مولاه كما بيّنها رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم.وقُل مثل ذلك عن الزكاة والإيمان والكفر وغيره ممَّا صار له معنى معين في الدين الإسلامي (1)
ولفظ الجاهلية هو في الأصل صفة ، ولكن غلب عليه الاستعمال حتى صار اسماً ، وقد يكون اسماً للحال ، وهو الغالب في الكتاب والسنة ، وقد يكون اسماً لذي الحال ، فتقول : طائفة جاهلية ، وشعر جاهلي . ونحو ذلك (2) .
والمتتبع للجاهلية وما تفرع عنها من ألفاظ في القرآن والسنة يجد مفهومها يتركز في الجهل بحقيقة الألوهية وخصائصها ، أو في الدلالة على الحياة بسلوك غير منضبط بالضوابط الربانية . ويمكن أن نجمع هذين المعنيين بتعبير آخر شامل ، فنعرف الجاهلية بأنها الجهل بدين اللَّه ، والجهل بشرعه ، إمَّا علماً أو عملاً . وعلى هذا فكل ما خالف الشرع فهو جهل وجاهلية .
ومن الآيات التي جاء فيها لفظ الجاهلية الدال على الجهل بحقيقة الألوهية وخصائصها قوله سبحانه عن طائفة تصورت - حين قُتل من المسلمين من قُتل يوم أُحد - أن ثمة من يمكن أن يشارك اللَّه تعالى في تدبير الأمر ( يظنون باللَّه غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء ) ، ولذلك رد عليهم سبحانه بقوله : ( قل إن الأمر كله لله ) ، وحين مر بنو إسرائيل بقوم يعكفون على أصنام لهم قالوا لنبيهم موسى عليه السلام - فيما أخبر اللَّه تعالى - : [ اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة ] رد عليهم موسى عليه السلام - كما قال سبحانه- : [أنكم قوم تجهلون ] . أي تجهلون عظمة اللَّه ، وما يجب أن ينزه عنه من الشريك والمثيل .
أمَّا لفظ الجاهلية الدال على الحياة بسلوك غير منضبط بالضوابط الربانية ، فقد وردت فيه عدة آيات قرآنية وأحاديث نبوية . فلقد وصف اللَّه سبحانه ما داخل نفوس الكفار من عصبية لدينهم الباطل في غزوة الحديبية بقوله : [ إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية ] ، وحين نهى سبحانه نساء المؤمنين عن التبرج باللباس قرنه بتبرج الجاهلية ، فقال : [ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ] ، كذلك اُعتبر الحكم بغير ما أنزل اللَّه بأنه حُكْمُ جاهلية ، فقال تعالى : [ أفحكم الجاهلية يبغون ؟ ].
ثم إن مقترف الفاحشة جُعل في عداد الجاهلين ، كما ورد على لسان يوسف عليه السلام في قوله تعالى : [ وإلا تَصْرِف عني كيدهن أَصْبُ إليهن وأكن من الجاهلين ] . أمَّا الرسول –صلى اللَّه عليه وسلم- فقد أطلق لفظ الجاهلية على عدد من الأفعال غير المنضبطة بالضوابط الربانية ، منها قوله للذي عَيَّر أخاه المسلم بأمه ، معتزاً عليه بالنسب العربي : ( إنك امرؤٌ فيك جاهلية ) . ومنها استنكاره –صلى اللَّه عليه وسلم- استنكاراً شديداً استغاثة أحدهم بالقول: ( يا للمهاجرين ) ، والآخر بـ ( يا للأنصار ) ، وعد ذلك تعصباً مقيتاً من دعاوى الجاهلية رغم أن التسمية بالمهاجرين والأنصار تسمية إسلامية خالصة ، ولكن لما صارت في هذا الموقف عصبية لفئة على فئة اعتبرها جاهلية فقال : ( أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ) ومنها أيضاً اعتباره -صلى اللَّه عليه وسلم- الفخر بالأحساب ، والطعن بالأنساب والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة أموراً جاهلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجاهلية بين الكتب التاريخية والمفهوم الشرعي جزء 2
» وزارة التعليم تدرس حكم إلغاء لائحة "الكتب الخارجية"
» معلومه عن الجغرافيا التاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقهى البورسعيدية - Port Said Cafe :: المنتدى التعليمي و الثــقـافــى :: الموسوعه العلميية والمعرفيه-
انتقل الى: